مبادئ مشتركة متفق عليها

1.

وطن واحد، دولتان

فلسطين/أرض إسرائيل هي وحدة تاريخية وجغرافية تمتد من نهر الأردن إلى البحر. وفيها ستعيش دولتان سياديتان، فلسطين وإسرائيل، وفيهما سيمارس كلا الشعبين حقهما في تقرير المصير؛ وسيجري تحديد حدود الدولتين وفق حدود الرابع من حزيران 1967، وإنهاء حالة الاحتلال كليًا.

2.

ديمقراطية، حقوق الإنسان، سيادة القانون

تكون الدولتان ديمقراطيتان؛ يستند نظام الحكم فيهما على مبدأ سيادة القانون، والاعتراف بكونية حقوق الإنسان وفق ما اعترف بها القانون الدوليّ، وعلى قيم المساواة والحرية وقدسية حياة الإنسان.

3.

الهجرة والتجنيس

لكل دولة الحق بتحديد طبيعة الهجرة إليها وقوانينها الخاصة بالتجنيس. عليه ستكون لدولة فلسطين الحرية بتجنيس اللاجئين الفلسطينيين، ولدولة إسرائيل الحرية بتجنيس يهود الشتات، وفق اعتبارات كل دولة.

4.

رؤية البلاد المفتوحة

تلتزم الدولتان برؤية البلاد المفتوحة، حيث سيتمتع مواطنو الدولتين بحق التنقل والسكن في جميع أنحاء الوطن؛

يسري هذا الحق على كل من سيحصل على الجنسية في إحدى الدولتين، بما في ذلك فلسطينيو الشتات المتجنسين في فلسطين، ويهود الشتات المتجنسين في إسرائيل.

تعمل الدولتان بغية تحقيق هذه الرؤية بالكامل على عدة مراحل، وعلى نحو متبادل، وبحيث يتطلب كل تقدم موافقة الدولتين.

في المرحلة الأولى تعترف الدولتان بحق المواطنين بالتنقل والزيارة والعمل والتجارة في جميع أنحاء الوطن.

كذلك، وفي المرحلة الأولى تتفق الدولتان على عدد متفق عليه من مواطني الدولة الأخرى الذين سيسكنون في إطارها ويحصلون على مكانة الإقامة الدائمة  وعلى جميع الحقوق المترتبة عن ذلك. سيتيح هذا الاتفاق للإسرائيليين، بما فيهم أولئك الذي يعيشون اليوم في المناطق التي ستقوم عليها دولة فلسطين، التمتع بمكانة المقيمين الدائمين في فلسطين؛ كما سيتيح هذا الاتفاق للفلسطينيين، بما فيم أولئك المتجنسين في الدولة الفلسطينية، التمتع بمكانة المقيمين الدائمين في إسرائيل، شريطة موافقتهم على العيش بسلام مع جيرانهم وتحت السيادة الإسرائيليّة.

المقيمون الدائمون، الذين سيعيشون في دولة ليست دولة مواطنتهم، ملزمون باحترام القانون المحليّ، والامتناع عن القيام بعمليات قد تمس أمن الدولة التي يعيشون فيها أو أمن مواطنيها؛ الإسرائيليون المقيمون الدائمون في فلسطين يمارسون حق الاقتراع في إسرائيل، والفلسطينيون المقيمون الدائمون في إسرائيل يمارسون حق الاقتراع في فلسطين.

5.

القدس

القدس هي عاصمة الدولتين؛ السكان الفلسطينيون هم مواطنو فلسطين والسكان الإسرائيليون مواطنو إسرائيل.

القدس مدينة مشتركة ومفتوحة لمواطني الدولتين وضمن حدود متفق عليها. يتم إنشاء حكم بلدي خاص بإدارة مشتركة ومتساوية من قبل الدولتين.

تُدار الأماكن المقدسة بالتعاون بين ممثلي الديانات المختلفة والمجتمع الدوليّ، ومن خلال ضمان حرية العبادة لأبناء جميع الأديان.

6.

الأمن

تحل الدولتان النزاعات بينهما بطرق سلمية، وتعملان ضد جميع مظاهر العنف والإرهاب.

لكل دولة من الدولتين السيادة التامة في كل ما يتعلق بالحفاظ على الأمن العام في نطاقها والأمن الشخصيّ لسكانها؛ ويتم نزع سلاح المليشيات والتنظيمات غير المسموحة؛

تعقد الدولتان اتفاقية دفاع مشترك أمام التهديدات الخارجيّة؛ ويمنع دخول قوة عسكريّة غريبة إلى مجال أي من الدولتين إلا بموافقة مشتركة؛

تقام لجنة أمنية عليا مشتركة للمتابعة واتخاذ القرارات في المسائل الأمنية المشتركة. ويمكن أن تعمل هذه اللجنة بموافقة الدولتين كقوة مشتركة للحفاظ على الحدود الخارجية.

7.

مؤسسات مشتركة

المؤسسات المشتركة للدولتين:

محكمة لحقوق الإنسان، لها صلاحية محكمة عليا للبت في كل من المسألتين التاليتين:

التماسات السكان غير المواطنين ضد الدولة التي يسكنون فيها ضد انتهاك حقوقهم، والنزاعات بين الدولتين حول حقوق المواطنين الذين يسكنون في الدولة الأخرى بكل قضية تشتق من رؤية الوطن الواحد.

مؤسسة مشتركة تضمن الحد الأدنى من شبكة الأمان الاقتصاديّ لجميع سكان البلاد، الفلسطينيون والإسرائيليون؛

 

شبكة خاصة لإدارة اقتصاد البلاد وتنميته، وتشمل مؤسسات للتعاون الاقتصادي، وتنسيق الجمارك، وحركة الموظفين والبضائع، وهجرة العمل، وتطوير شبكات استثمار محليّة ودوليّة؛

تسعى المؤسسات الاقتصادية إلى تقليص الفجوات بين المناطق والسكان؛

مؤسسات للتعاون في قضايا المياه، والبيئة والثروات الطبيعيّة، على أساس التوزيع العادل للموارد، ومن خلال الالتزام بتنمية البلاد ومواردها لمصلحة جميع سكانها؛

وكل مؤسسة مشتركة أخرى تحتاجها الدولتان لتحقيق رؤية "دولتان، وطن واحد؛ في كل مؤسسة مشتركة يكون تمثيل متساوٍ لمواطني الدولتين.

8.

الفلسطينيون مواطنو إسرائيل

يتمتع العرب الفلسطينيون مواطنو إسرائيل بحقوق الأقليّة القوميّة، والمساواة المدنيّة، والتمثيل المناسب في المؤسسات الحكوميّة الإسرائيليّة، وتوزيع منصف لموارد الدولة والتمثيل المناسب في المؤسسات المشتركة لإسرائيل وفلسطين. وفي حال تشكل أقليّة يهوديّة في فلسطين، فهي ستحظى بحقوق مماثلة.

9.

الإعادة والتعويض

إنشاء آلية مشتركة تهتم بإعادة الممتلكات المفقودة أو المصادرة بسبب الصراع، أو التعويض في حالة تعذر الإعادة. يتم تحديد مبادئ الإعادة والتعويض بالاتفاق ومن خلال السعي لتحقيق أكبر قدر من العدل لمتضرري الصراع. لا يم تصحيح غبن الماضي بالتسبب بغبن جديد.

تدعو إسرائيل وفلسطين دول الشرق الأوسط لتعويض اليهود عن ممتلكاتهم المفقودة والسماح للمعنيين بالعودة إلى ديارهم قدر الإمكان.

10.

المصالحة

إنشاء آلية مشتركة لتحقيق المصالحة بين الشعوب، بما في ذلك لجان مصالحة مشتركة تتيح إجراء نقاش عميق ومستفيض حول غبن الماضي من الطرفين؛ بلورة برامج مشتركة لتعزيز المصالحة على مستوى المجتمع، وجهاز التعليم والمؤسسات الثقافيّة.

11.

الغطاء الدوليّ

بغية تحقيق اتفاقية المصالحة يتم إنشاء هيئة دوليّة مقبولة على الطرفين، وتضم ضمن جهات أخرى، الجامعة العربيّة، الاتحاد الأوروبيّ والأمم المتحدة، تشكل ضمانة لعملية تطبيق مخطط "دولتان، وطن واحد" ودعمه دبلوماسيًا وقانونيًا واقتصاديًا.

تشكل رؤية "دولتان، وطن واحد" قاعدة لاندماج الدولتين المستقلتين في إطار اتفاق سلام مع دول الشرق الأوسط.

הצטרפו לרשימת התפוצה שלנו
הצטרפו כדי לקבל עדכונים שוטפים על פתרון "שתי מדינות, מולדת אחת"
לעולם לא נשתמש בכתובת האימייל שלך לצרכים אחרים ולא נעביר אותה הלאה